بورصة الدار البيضاء

بورصة الدار البيضاء

بورصة القيم سوق مُنَظَّمَة تكون فيها القيم المنقولة المسومة محل تداول، أحدثت في 1929 تحت اسم مكتب مقاصة القيم المنقولة، عرف نظامها الأساسي و تنظيمها عدة إصلاحات مهيكلة. و في هذا الصدد، تم إحداث في 1995 شركة مسيرة لها الامتياز في إدارة بورصة القيم عملا بدفتر التحملات يوافق عليه الوزير المكلف بالمالية. فإعادة هيكلة النظام الأساسي للبورصة الأخيرة تندرج ضمن الخطوة الشاملة الرامية إلى تحديث السوق المالي التي بدأت في سنة 1993، و التي تحدد من بين أهدافها توفير سوق البورصة على هيكلة تنظيمية و على وسائل حديثة لتعزيز دورها في تمويل الاقتصاد. تتألف المساهمة بالشركة المسيرة لبورصة القيم حصريا من شركات البورصة التي تملك حصص متساوية في رأس المال بكامله. فصلاحيات الشركة المسيرة متعددة نذكر منها أساسا :

إدراج السندات بالبورصة

تقوم الشركة المسيرة بتأطير أول عملية تسعير السندات للتداول في البورصة و تقوم بتدبيرها. و في هذا الصدد، تقوم بتجميع ممركز للطلبات التي تتلقاها بمناسبة إدراج بالبورصة و بتخصيص السندات و فق الشروط التي يحددها المصدر بالمذكرة الإعلامية. تعلن الشركة المسيرة عن إدخال المصدر إلى البورصة و تطلع الجمهور عن نتائج العملية.

تدبير أسواق التسعير

فالشركة المسيرة مسؤولة عن التدبير التقني و العملياتي للأسواق التي توضع تحت مسؤولياتها. و بهذا الرسم، تقود الشركة جلسات البورصة و تحرص على أن يتم تنفيذ أوامر البورصة، التي تمر عبر أنظمتها، بطريقة منتظمة و مؤمنة و مطابقة لقواعد السوق المحددة في النظام العام المتعلق بها.

ضمان حسن إتمام العمليات

تقوم الشركة المسيرة بتدبير نظام ضمان حسن إتمام العمليات المسجلة بالسوق المركزية. و في هذا الصدد، تقدم للوسطاء بالبورصة ضمان إتمام المعاملات على القيم المنقولة حتى في حالة غياب طرف مقابل. و لتوفير الأمان للمعاملات، تعتمد على عملية تدبير المخاطر التي تنص على آليات تغطية الالتزامات المتخذة من قبل شركات البورصة المدعوة إلى المشاركة في صندوق الضمان المحدث لهذه الغاية.

إخبار السوق

تقوم الشركة المسيرة بإعداد مجموعة من المؤشرات و المعطيات المتعلقة بالسوق وبنشرها لدى الفاعلين و لدى الجمهور. و على سبيل المثال، تحسب و تنشر شركة البورصة يوميا المؤشرات المرجعية التي تعكس تطور الأسعار بالبورصة.

للمزيد من المعلومات اتصل بالموقع الالكتروني

www.casablanca-bourse.com

Text Resize