الوديع المركزي-ماروكلير

الوديع المركزي-ماروكلير

الوديع المركزي، مؤسسة مكلفة بحفظ السندات لحساب المنتسبين إليها و بتدبير نظام تسديد وتسليم السندات. فهي مكون أساسي في تنظيم تدفقات السندات ضمن السوق المالي، و خاصة، في محيط يتضمن سندات مجردة ماديا و يوفر الأمان و السهولة الضرورية لحسن سير العمليات لما بعد السوق.

تعتمد طريقة سير الوديع المركزي على مبدأ أساسي بسيط جدا، إذ يقوم مصدري السندات (الشركات المسومة بالبورصة على سبيل المثال) بفتح حساب إصدار لدى الوديع المركزي مقابل العدد الإجمالي للسندات المصدرة. فالحسابات ذات الصلة هي حسابات ماسكي الحسابات ( الأبناك مثلا) التي تحتفظ بالسندات لحسابهم أو لحساب زبنائهم. كما يقوم الوديع المركزي بتسجيل جميع الحركات التي تترتب عن تداول السندات ( معاملات بالبورصة، تنقيلات، عمليات على سندات، إلخ....)

أحدث ماروكلير سنة 1997 في سياق يطبعه تجريد السندات من المادة و اعتماد مجموعة من الأنماط الدولية في مجال أنظمة التسديد و التسليم . فهو يقوم بتدبير نظام إتمام العمليات بالنسبة للمعاملات بالبورصة و الفرع بالتراضي من خلال اعتماده لبيانات تخطيطية مضبوطة و منظومات آلية موسعة إلى حد كبير و ضمان سلامة التسديد عبر نظام الأداء لدى بنك المغرب.

فالمهام الأساسية المسندة إلي ماروكلير كالتالي :

  • إنجاز جميع عقود المحافظة الملائمة لطبيعة وشكل السندات التي عهدت إليه ؛
  • إدارة الحسابات الجارية للقيم المنقولة المفتوحة باسم المنتسبين إليه ( ماسكي الحسابات) وفق القانون الجاري به العمل؛
  • مراقبة مسك المحاسبة السندية لماسكي الحسابات والتحقق بصفة خاصة، من التوازنات المحاسبية المحددة في القانون، في إطار النظام العام للقيد في الحساب ؛
  • القيام بكل الأنشطة المرتبطة بغرضه والتي من شأنها تسهيل إنجاز مهامه و خاصة، ترميز القيم المقبولة في عملياته.

Text Resize