ماسكو الحسابات

ماسكو الحسابات

مسك الحسابات نشاط يقوم من خلاله وسيط مالي بفتح حسابات السندات و بتسجيل العمليات على السندات و بحفظ الأصول لفائدة زبنائه. يقوم بهذا النشاط ماسكو الحسابات التي تم تأهيلهم لهذا الغرض بموجب قرار من الوزير المكلف بالمالية بعد استطلاع الوديع المركزي. أهم ماسكي حسابات السندات هم الأبناك و شركات البورصة و المصدرون.
يغطي نطاق نشاطاتهم الخدمات التالية :

حفظ السندات

يتعلق هذا النشاط بمسك المحاسبة السندية للحسابات الجارية للزبناء لتجديد المخزونات و التدفقات المتعلقة بإتمام المعاملات بالبورصة. و يتضمن كذلك هذا النشاط، إخبار الزبناء بكل عملية أو تدفق عرفته الحسابات. القيام بعمليات على السندات يتعلق الأمر بتنفيذ مختلف المعالجات في إطار عمليات مالية على سندات لحساب الزبناء، مثل الاكتتابات في زيادات رأس المال و أداء ربيحات الأسهم و الفوائد على سندات الاقتراض إلخ....

خدمات مقدمة للمصدرين

يمكن لماسكي الحسابات تقديم خدمات إلى المصدرين في إطار العمليات على السندات و التي يتعين من خلالها تركيز لديه، تدبير التدفقات السندية و النقدية المرتبطة بها و العلاقات مع الوديع المركزي و باقي ماسكي الحسابات المعنيين بالعملية، و يتعلق الأمر بعمليات أداء ربيحات أو الزيادات في رأس المال .

مسك الحسابات تحت التوكيل

يمكن لماسك الحسابات تدبير من الباطن نشاط مسك الحسابات لدى ماسك آخر للحسابات بموجب وكالة التدبير. يستعمل هذه الخدمة أيضا مصدرو السندات الذين يفضلون أن يعهدوا تدبير حساباتهم الموجودة لدى ماروكلير إلى ماسكين آخرين للحسابات و بالأخص منهم المؤسسات البنكية.

مسك الحسابات لفائدة الوسطاء الأجانب

يمكن أيضا لماسكي الحسابات تقديم خدمات نوعية تتعلق بمسك الحسابات للوسطاء الأجانب الذين يستثمرون بالسوق المالي المغربي. فهذه الخدمات تكون ملائمة مع هذا النوع من المتدخلين و تستلزم وسائل تقنية و تنظيمية مناسبة.

ماسكو الحسابات رقم رخصة الاعتماد تاريخ رخصة الاعتماد الفئة
AL BARID BANK Banque
Arab Bank Banque
ArtBourse N°3-3150 19/05/2008 شركات البورصة
Atlas Capital Bourse N° 3-9212 25/10/2002 شركات البورصة
Attijariwafa Bank Banque
Banque Centrale Populaire Banque
BMCE Bank Banque
BMCE Capital Bourse N°03/26 28/10/1994 شركات البورصة
BMCI Banque
CDG Banque

Text Resize