الأسهم

ماذا يقصد بالسهم؟

يقصد بالسهم سند الملكية و هو ما مُمَثَّل بجزء من رأسمال مقاولة ما و يعطي الحق في الربائح* و حقوق أخرى.

* الربائح: تمثل الربائح الدخل السنوي للمساهمين. و هي تأتي من أرباح المقاولة التي تجازي مساهميها عن طريق توزيع جزء من أرباحها.

عموما المقاولات التي تصدر الأسهم هي تكون طالبة رؤوس الأموال، و الأشخاص المعنويون أو الذاتيون الذين يستثمرون بشراء هاته الأسهم هم عارضو رؤوس الأموال.

هكذا إذا قمتم بشراء سهم، فإنكم بذلك تقومون بشراء جزء من الشركة بدلا من إقراضها المال. لم تعد الأسهم تُمَثَّل بمستندات من ورق كما كان الأمر عليه في الماضي. بل هي اليوم، تمثل من خلال تسجيل بسيط بحساب يحمل إسمكم (المالك) لدى مؤسسة معتمدة بكونها مكلفة بمسك الحسابات و نخص بالقول : الوديع.

 طرق حيازة الأسهم:

أسهم لحاملها:  إن إسم المالك معروف لدى الوسيط المالي و لكن لا يتم إبلاغ الشركة المصدرة به. و هذه هي الحالة الأكثر شيوعا.
الأسهم الإسمية :كما يدل اسمها، يكون إسم المالك معروفا لدى الشركة المصدرة. و هذا يسهل التواصل بين الطرفين.

 تعرفوا على حقوقكم :

بامتلاككم سهما بمقاولة ما، فإنكم تتمتعون بالعديد من الحقوق :

الحق في الربائح:  يستفيد كل شخص يمتلك سهما من ربيحة. و يتم التصويت على مبلغ الربائح من طرف الجمعية العامة. فالربائح ليست سوى جزء من الربح الصافي للمقاولة و الذي يتم توزيعه على المساهمين.
الحق في الحصول على المعلومةلكل مساهم الحق في الحصول على المعلومة حول نتائج و حياة المقاولة. و لا يجب في أي حال من الأحوال أن يرفض له طلب الإطلاع على المستندات المالية للشركة أو أي معلومة أخرى تعتبر غير سرية.
الحق في التصويت : يمكنكم التصويت في الجمعية العامة بشأن القرارات المتخذة من طرف المقاولة. و يتناسب الحق في التصويت مع عدد الأسهم التي تمتلكونها.
الحق في الحصول على جزء من صافي الموجودات للشركة: إذا أفلست الشركة التي استثمرتم في أسهمها، فإنه يحق لكم الحصول على جزء من ذمتها المالية، و ذلك حسب عدد الأسهم التي تمتلكونها، لكن فقط بعد تسديد كل ديونها.

هل يناسبكم الاستثمار بالأسهم ؟

هل ستتقبّلون بأن تقل قيمة ادخاركم (مؤقتا) ؟ هل ستقبلون المجازفة بعدم استرداد ادخاركم؟ إذا قبلتم بالمجازفة و وافقتم على هذه العناصر فيمكنكم الحصول على مكاسب مهمة جدا.

ينبغي على كل مستثمر التحلي بالصبر من أجل الاستثمار في الأسهم.فإذا كنتم على استعداد للاستثمار على المدى الطويل، فاعلموا أن هذا يمكن أن يولد لكم مكسبا، إذ عادة ما تكون الأسهم مربحة على المدى الطويل، غير أن هذا لا يتحقق دائما.

للتقليل من مخاطر الخسارة، يجب تنويع محفظة الأسهم الخاصة بكم.

للاستثمار بالأسهم، ينبغي أساسا و حتميا أن تكونوا على إطلاع بالشركة التي ستستثمرون بها و تتساءلون  إذ يتم تسييرها بشكل جيد و إذ تندرج بقطاع في طور التراجع أو النمو ؟ الخ.

لمزيد من التفاصيل أنظر الدليل العملي للأسهم

مخطط الادخار بالأسهم (PEA)

    تعريف :

مخطط الادخار بالأسهم (PEA) هو عقد للادخار يسمح من خلال دفعات دورية و/أو حرة بإنشاء ادخار للاستثمار في الأسهم و/أو في هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم مع الاستفادة، بعد فترة معينة، من الإعفاء الضريبي على الربائح و على الزيادات في القيمة.

يعتبر مخطط الادخار بالأسهم، المحدث بموجب قانون المالية لسنة 2011 بالمغرب، إطارا قانونيا يسمح بتنمية محفظة الأسهم أو صناديق التوظيف (هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم).

يسمح هذا المخطط بإعفاء المداخيل و أرباح رؤوس الأموال المنقولة الناتجة عن الاكتتاب بمخططات الإدخار بالأسهم ، و ذلك شريطة ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي المستثمر 00,600000 درهم، و أن يتم حفظه مع أرباحه بمخطط الادخار بالأسهم خلال مدة لا تقل عن 5 سنوات من تاريخ الاكتتاب.

و يجب أن يتألف مخطط الادخار بالأسهم من  :

  •  أسهم و شهادات الاستثمار المسومة ببورصة القيم المغربية و الصادرة عن شركات ذات قانون مغربي، و كذا حقوق التخويل و الإكتتاب المتعلقة به ؛
  •  سندات هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بالأسهم.

المدة المثالية  :

من أجل الاستفادة من الإعفاء الضريبي، يجب عليكم ألا تقوموا بأي عملية سحب قبل انقضاء مدة خمس سنوات. و لكن طالما تتعاملون بمخطط الادخار بالأسهم، يمكنكم أن تتصرفوا بكل حرية، أي يمكنكم شراء و بيع الأسهم كما تريدون.

و يكون السحب ممكنا قبل انقضاء مدة خمس سنوات، غير أن طلب السحب هذا سيؤدي إلى إغلاق مخطط الادخار بالأسهم الخاصة بكم. و يتم هذا الإغلاق سواء عن طريق بيع الأسهم أو عن طريق تحويلها إلى حساب سندات، دون بيعها.

ابتداء من خمس سنوات من حيازة مخطط الادخار بالأسهم الخاص بكم، يمكنكم القيام بسحب كلي أو جزئي لنقودكم . و يعتبر هذا السحب بيع معفى من الضرائب.

الضرائب  :

بعد انقضاء مدة خمس سنوات، تكون الزيادات في القيمة و المداخيل المولدة معفاة من الضرائب (الضريبة العادية تكون بنسبة 15٪ على الزيادات في القيمة عند البيع و تكون بنسبة 10٪ على الربائح المستخلصة).

Text Resize