بعد الإستثمار


فهم العناصر الرئيسية لحساب السندات الخاص بكم

ضمان تتبع محفظة السندات الخاصة بكم



فهم العناصر الرئيسية لحساب السندات الخاص بكم

إن حساب السندات هو حساب بنكي مرتبط بالحساب النقدي (أو الحساب الجاري) الذي يسمح بإنجاز عمليات الشراء و البيع مع سحب أو إيداع مبلغ هذه العمليات في ذلك الحساب. يمكن أن يكون الحساب الجاري مخصصا لسير حساب السندات أو يكون هو الحساب الذي تستعملونه بشكل يومي للعمليات الجارية.

و عادة ما يأتي حساب السندات على نفس أشكال الحساب الجاري، أي على شكل:

 

  •  حساب فردي : يكون في ملكية شخص واحد فقط و يكون هو الوحيد القادر على إجراء العمليات ؛
  •  حساب مشترك : يكون في ملكية شخصين إثنين و يمكن لكل منهما إنجاز العمليات باستقلالية عن الآخر ؛
  •  حساب غير مجزء : هو حساب يتطلب موافقة كل المشتركين فيه (شخصين على الأقل) من أجل إنجاز عملية ما. و كثيرا ما يستخدم الحساب الغير المجزء في إطار تركة حيث يحصل الورثة على حساب أحد الأقرباء. 

يمكن أيضا أن يفتح هذا الحساب لقاصر لكنه لن يسير إلا تحت مسؤولية ممثله القانوني.

يمكن أن يشمل حساب السندات كل الاستثمارات بالبورصة (أسهم و سندات الإقتراض و هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة...)

حساب السندات غير محدود، فهو يسمح ببيع و شراء السندات وفقا لموجودات الحساب الجاري و للفرص المتاحة في السوق.

لا يمكن لحساب السندات ان يكون مدينا بسند معين لأنه يستحيل بيع عدد أكبر من عدد السندات التي نمتلكها.

من الممكن إعطاء وكالة لشخص آخر لتنفيذ العمليات، كما يسري على دفاتر التوفير و الحساب الجاري.
و تجدر الإشارة إلى أن حساب السندات لا يحتوي على سيولة. و يتم تسجيل شراء السندات بالدائنية و المدفوعات في المدينية للحساب الجاري. بينما، يتم تسجيل بيع السندات بمدينية حساب السندات و المبالغ المحصل عليها على شكل ربائح أو قسائم أو مقابل قيمة السندات بدائنية الحساب الجاري.
يمكن لشخص أن يمتلك العدد الذي يرغب فيه من حسابات السندات و في العديد من المؤسسات المالية التي تعرضه.

أعلى الصفحة



ضمان مراقبة محفظة سنداتكم

يجب الإطلاع بانتظام على الإشعارات بالعمليات و البيانات و تقارير التدبير المتعلقة بحسابكم. في حالة الشك أو سوء فهم أو خلاف مع الوسيط الخاص بكم :

  •   الإستفسار و التصرف بسرعة ؛
  •   إضفاء الطابع الرسمي لموقفكم كتابيا إذا استمر الخلاف ؛
  •   الإحتفاظ بكل الوثائق التي تثبت تصريحاتكم.

يجب أن تتبعوا سير الشركات التي قمتم بالاستثمار بها. بشكل عام، وسيطكم المالي غير ملزم بإخباركم بالمعلومات المعلنة من طرف الشركات و المحللين و الصحفيين الماليين و السلطات التنظيمية.

من المهم قراءة الإشعارات بالعمليات قبل تخزينها، على حد سواء بسبب حاجتكم لمعرفة وضعية استثماراتكم مقارنة مع أهدافكم و أيضا بسبب حاجتكم إلى معرفة ما إذا كان لديكم حسابا مضبوطا، يشمل جميع المعاملات محسوبة و مسجلة بشكل صحيح.

إذا كان كل ما لديكم من توظيفات مسجلة بحسابات عند وسيط مالي واحد، يمكنكم الحصول على تقرير موجز يتضمن معلومات عن جميع حساباتكم. غير أنه، إذا كان لديكم حسابات عند عدة وسطاء، قد تحتاجون إلى فحص العديج من البيانات للحصول على صورة كاملة عن أداء محفظة استثماراتكم الإجمالية.

بالإضافة إلى إرسال إشعارات بالعمليات بشكل منتظم، يقترح بعض الوسطاء بمنحكم إمكانية الولوج إلى حسابكم عبر الانترنت بحيث يمكنكم الإطلاع على آخر القيم التي تمتلكونها في أي لحظة.

يُخبركم كشف حسابكم الشهري أو الفصلي بقيمة السوق الحالية لتوظيفاتكم ابتداء من تاريخ الإقفال و بتغير القيمة منذ آخر كشف و التحديث منذ بداية السنة. ستجدون أيضا سجلا لمعاملاتكم للفترة السابقة بما في ذلك عمليات الشراء و البيع و معلومات عن الربائح و دخل سندات الاقتراض و توزيعات صناديق الاستثمار المشتركة و كذا مكاسب و خسائر الرأسمال المحققة و غير المحققة. و تشير بعض الكشوفات أيضا إلى المكاسب المتوقعة و توفر مخططات حسب القطاعات لتبين كيف تم تقسيم محفظتكم.

أعلى الصفحة

Text Resize