مستقطبي الأوامر

يراد بمستقطبي الأوامر البنوك و مؤسسات الائتمان.

يُعتبر مؤسسة ائتمان كل الأشخاص المعنوية الذين يقومون، برسم المهنة الاعتيادية، بنشاط أو أكثر من الأنشطة المشار إليها أسفله :

  •  تلقي الأموال من الجمهور ؛
  •  عمليات الائتمان ؛
  •  الوضع رهن إشارة الزبائن جميع وسائل الأداء أو تدبيرها.

يخول للبنوك، من طرف البنك المركزي (بنك المغرب)، تلقي الأموال من الجمهور و جمع الادخار و توفير و تسيير وسائل الأداء و تقديم القروض. نتحدث عن الأنشطة التقليدية لبنك التوزيع.

يمكن للبنوك أيضا أن تقوم بخدمات الاستثمار. و هي تسمى أيضا بنوك الأعمال أو بنوك التمويل و الاستثمار.

يعتبر تدبير الأموال و وسائل الدفع أحد المهام التقليدية الملموسة للبنك. باعتباركم فردا، يمكنكم إيداع أموالكم في البنك لأنها تكون آمنة.

 

 تودع مداخيلكم في الحساب الخاص بكم و تستخدمونها عن طريق الشيكات أو بطاقات السحب و الدفع. أما المهمة الرئيسية الأخرى فهي نشاط الائتمان أو منح القروض.

يتمثل دور البنوك في جذب الادخار. و يستخدم جزء من الادخار كموارد تمكنها من قبول الائتمانات. فيما يتم توظيف جزء آخر من حسابكم في منتجات المالية. لا تحتكر البنوك هذه الوظيفة ولكن نشاطها يتزايد في هذا القطاع سواء لأنها توزع المزيد من المنتجات العديدة و المتنوعة أو لأنها منظمة في مجموعات تضم جميع المهام (توزيع المنتجات و إنجاز معاملات السوق المالية و حفظ السندات و التأمين بل و يمكن أن تقدم أيضا مجموعة كاملة من منتجات الادخار و الحيطة.)

و يعمل البنك أيضا كوسيط في الأسواق المالية. فهو يضمن أمن المعاملات المالية و انهاء العمليات على القيم المنقولة.

Text Resize