كيف يتم إصدار أمر بالبورصة ؟

يمكنكم إصدار أمر بالبورصة عن طريق إيداعه لدى وسيطكم أو عن طريق الاتصال الهاتفي بشركة بورصة أو عن طريق استخدام التداول عبر الانترنت.

خلال جلسة البورصة، ينفذ وسيطكم أوامر البورصة الخاصة بكم و كذا جميع أوامر البورصة التي تم تجميعها من لدن الزبائن.

ما هو أمر البورصة ؟

يراد بأمر البورصة التعليمات المقدمة من طرف الزبون إلى وديعه أو وسيطه المالي من أجل شراء أو بيع قيم منقولة لفائدته. و لتنفيذ هذا الأمر، يجب أن يشتمل على سلسلة من المعلومات الإجبارية. فأمر البورصة يجب أن يجسد عن طريق وثيقة تملؤ و توقع من طرف الزبون.

كيف تحررون أمرا بالبورصة ؟

يجب أن يشير كل أمر بالبورصة إلى مجموعة من المعلومات الإجبارية، و هي كالتالي:

  •  نوع العملية : شراء أم بيع ؛
  •  اسم القيمة و/أو رمزها ؛
  •  كمية السندات ؛
  •  السعر وفقا للترميز الموضح أدناه ؛
  •  الصلاحية فالأمر بدون صلاحية يعتبر صالحا لمدة 30 يوما.

نصيحة:
تتبع الأمر

  •  تأكدوا من أن الأمر محرر و موقع كما ينبغي من طرفكم. لا توقعوا أبدا أمرا على بياض ؛
  •  من الضروري الاحتفاظ بنسخة من الأمر معكم.

تنصيصات الأمر

- الأمر بسعر محدد   :

يحرر الأمر ذو سعر محدد بثمن محدد. و يطابق الثمن الحد الأقصى عندما يتعلق الأمر بطلب الشراء، فيما يطابق الحد الأدنى عندما يتعلق بأمر بيع. لا تنفذ الأوامر ذات سعر محدد ما دامت أسعار السوق لا تقل عن أو تساوي حد الشراء أو تكبر من أو تساوي حد البيع. و يسمح هذا النوع من الأوامر بالسيطرة على سعر تنفيذ الأوامر.

- الأمر بسعر السوق:

يعتبر الأمر بسعر السوق  أمرا تتم صياغته دون تحديد أي سعر. و سيتم تنفيذه وفقا لشروط السوق. إذا تم إدراج الأمر قبل افتتاح القيمة، فسيتم تنفيذه بسعر افتتاح اليوم، إذا سمحت أولوية الأمر و الكميات المتوفرة بذلك.

 أما إذا تم إدراج الأمر خلال حصة التسعير المستمر، فسيتم تنفيذه بأفضل حد للأمر في الإتجاه العكسي الموجود بورقة السوق وقت إدراجهه.

- الأمر بالسوق  :

هو أمر لا يحمل أية إشارة للسعر فهو مخصص للتنفيذ بأي سعر وفقا للكمية و الأوامر المتواجدة على ورقة السوق. للأمر بالسوق الأولوية على باقي أنواع الأوامر الأخرى.

و يعتمد تنفيذه على طريقة تسعير القيمة المعنية و على مرحلة التسعير التي تم إدراجه خلالها. إذا تم إدراج الأمر قبل افتتاح القيمة، فسيتم تنفيذه بسعر الافتتاح، مع امتيازه بالأولوية على باقي أنواع الأوامر الأخرى و حسب الكميات المتوفرة.

أما إذا تم إدراج الأمر بالسوق خلال حصة التسعير المستمر (القيم المسومة بالتسعير المستمر فقط) فسيتم تنفيذه بقدر ما تستلزم كميته و ذلك بالعديد من الأسعار وفقا للأسعار المعروضة، و عند الاقتضاء، تعرض الكمية غير  المنفذة دون تحديد السعر.

تنبيه
الأمر "بالأفضل"
تسمية سابقة كانت تستخدم من قبل المهنيين في سوق البورصة لتعيين أمر، بدون تحديد السعر، حيث ينفذ بأي سعر. إن هذه التسمية خاطئة و لا توجد في النصوص التنظيمية و قد يضلل الزبون الذي قد يظن أنه سيتم تنفيذ الأمر بأفضل سعر ذلك اليوم.

مدة صلاحية أمر

- أمر ذو صلاحية محددة :

و هو أمر يحدد فيه التاريخ الأقصى لتنفيذه. إذا لم يتم تنفيذ هذا الأمر بحلول هذا التاريخ أو تم تنفيذه جزئيا، فإن هذا الأمر أو ما تبقى منه لن يعرض في ورقة السوق لجلسة البورصة التالية.

- أمر ذو صلاحية يوم:

و هو أمر صالح ليوم واحد فقط. عند نهاية حصة التداول، تقصى من السوق الأوامر الصالحة ليوم التي لم تنفذ أو ما تبقى منها في حال التنفيذ الجزئي.

- أمر  ذو صلاحية حتى السحب :

و هو الأمر الذي يكون صالحا لمدة 30 يوما من التقويم، انطلاقا من تاريخ إدراجه.

تنبيه
يمكن أن تنتهي مدة صلاحية أمر على إثر بعض العمليات على السندات.
على سبيل المثال:

  • عندما يكون هناك فصل لحق الاكتتاب أو التخويل ؛
  • عندما يتم دفع الربائح ؛
  • عندما يتم تشطيب القيمة من السوم ؛
  • أو عند تقسيم أو تجميع السندات.

الكمية

- الكمية الإجمالية :

هي الكمية القصوى التي يوافق الزبون على شرائها أو بيعها. و يمكن أن يتم تنفيذ الأمر بشكل جزئي.

- الكمية الدنيا :

يمكن للأمر أن يكون مشروطا بالكمية الدنيا للتنفيذ. و يكون هذا التحديد غير ممكنا إلا خلال حصة التسعير المستمر. و إذا كان التنفيذ بالنسبة للكمية الدنيا المحددة غير ممكن وقت الإدراج، فإنه يتم إلغاء الأمر من السوق.

Text Resize