الترتيبات العملية لحصة التداول في البورصة

شروط تنفيذ الأوامر

كيف يتم تنفيذ أمر داخل السوق؟

يتم تنفيذ أوامر السوق من قبل نظام تسعير إلكتروني و الذي يضمن تقابل الأوامر وفقا لقواعد الأولوية و لأنظمة حسابية لتحديد سعر معين. و هنا بعض المبادئ المهمة :

- أنظمة التداول أو التسعير:

لا يتم تحديد سعر كافة القيم بنفس الطريقة.

تقوم بورصة الدار البيضاء بتحديد نظام التداول أو التسعير وفقا لسيولة كل قيمة. و هناك نظامان ممكنان للتسعير: التسعير الثابت و التسعير المستمر.

- قواعد السوم

يتم تحديد سعر السندات عن طريق التسعير المستمر من الساعة 10:00 حتي 15:30* أو عن طريق التسعير الثابت، و ذلك وفقا لسيولتها. و يطبق التسعير المستمر على السندات ذات سيولة كبيرة. فيما يخصص التسعير الثابت للقيم ذات سيولة ضعيفة و متوسطة. و هناك فترتين مهمتين يجب تذكرهما :

  •  فترة ما قبل الافتتاح: انطلاقا من الساعة 9:00* تتم مركزة الأوامر، التى ترد على نظام التسعير بالبورصة، بورقة السوق دون أن تنعقد أية معاملة. خلال هذه المرحلة، يمكن تعديل أو إلغاء أمر موجود على ورقة السوق.
  • فترة الافتتاح: تتم مقابلة عامة للأوامر من أجل تحديد سعر التنفيذ و ذلك في الساعة المحددة من قبل البورصة و حسب كل مجموعة تسعير**. و ينتج هذا السعر عن استعمال نظام  حسابي يحدد السعر الذي يسمح بتلبية أكبر كمية ممكنة، و ذلك استنادا إلى الأوامر الموجودة.

يعتبر المرور عبر هاتين المرحلتين إجباريا بالنسبة لجميع القيم المدرجة. أما بعد الافتتاح يتم التداول على كل قيمة وفقا لنضام السوم الخاص بها .

و بالنسبة للقيم ذات التسعير الثابت، يتم تحديد سعر التنفيذ عند الافتتاح مرة واحدة (تسعير ثابت) أو عدة مرات في اليوم (تحديد ثابت متعدد). أما بالنسبة للقيم التسعير المستمر، فبعد الافتتاح تسمح مرحلة التحديد المستمر بالتنفيذ الفوري عندما يتوافق أمرين مختلفين.

تذكير
مجموعات التسعير **: تنتمي كل قيمة إلى مجموعة تسعير. فعند كل نصف سنة، تقوم بورصة الدار البيضاء بتحديد مجموعات التسعير حسب السيولة التاريخية للقيم. و يمكن أن يكون لمجموعات التسعير أوقات تنفيذ مختلفة.

* تحدد أوقات التسعير من طرف بورصة الدار البيضاء و يمكن أن تعرف بعض التغييرات.

- سعر التنفيذ و التوزيع :

إن الأوامر المدرجة خلال مرحلة ما قبل الافتتاح تنفذ خلال الافتتاح حسب سعرها و حسب الكميات المتوفرة. يجب تذكر بعض القواعد المهمة :

  • تتميز الأوامر المحررة بالسوق بالأولوية مقارنة مع الأوامر بسعر السوق و بسعر محدد. و مع ذلك يمكن ألا يتم تنفيذها أو أن يتم تنفيذها جزئيا في حالة قلة الكميات في السوق ؛
  •  يتحول أمر بسعر السوق إلى أمر بسعر محدد عندما يتم تنفيذه جزئيا، أو عندما لا يتلقى أي تنفيذ بالنسبة للقيم المسومة بالتسعير المستمر ؛
  •  عند الافتتاح تتم تلبية أوامر الشراء التي يكون سعرها أكبر قطعا من سعر افتتاح القيم، و كذا أوامر البيع التي يكون سعرها أصغر قطعا من سعر الافتتاح بنسبة 100٪ ؛
  •  يتم تنفيذ الأوامر في حصة التسعير المستمر وفقا لقاعدة FIFO.

تذكير
- تعدد أسعار تنفيذ :
يمكن أن يتم تنفيذ أمر بأسعار مختلفة. إذا كان أمر شراء فإن أسعار تنفيذه ستكون أقل من أو تساوي سعر الأمر، و إذا كان أمر بيع فإن أسعار تنفيذه ستكون أكبر من أو تساوي لسعر الأمر.

- ماذا يقصد بتحفظ الأسعار؟

التحفظ هو إجراء من شأنه إيقاف تسعير سند ما عندما يكون تسعير التنفيذ قد يتجاوز عتبات التغير المسموح بها. و تحدد البورصة العتبة القصوى و العتبة الدنيا التي لا ينبغي تجاوزها، و ذلك على أساس السعر المرجعي للقيمة (عادة ما يكون هو سعر الإقفال لليوم السابق). إذا لم يتمكن السوق من معالجة الأوامر داخل  تلك العتبات، فيتم إذا تحفظ تسعير القيمة. و يجوز لبورصة الدار البيضاء تعديل هاته العتبات ليوم التسعير التالي.

عن طريق هذا التحفظ، يمكن لشروط الأسعار أن تتطور بشكل كبير بين اليوم الذي تم فيه إدراج الأمر و اليوم الذي نفذ فيه. لذلك يجب إيلاء اهتمام خاص للأوامر ذات الصيغة "بسعر السوق".

تنبيه
تمديد عتبات التغير :
لا يمكن أن يتجاوز سعر التنفيذ لقيمة ما عتبة سواء في الزيادة أو النقصان، مقارنة بسعرها لليوم السابق. أما بالنسبة للقيم التي أدرجت حديثا، تمدد العتبة إلى 10 ٪ خلال الحصص الخمس الأولى لتسعير السند.

Text Resize