شبكات التسويق بهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة

تقوم  شركات التدبير يوميا بإنشاء و تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة OPCVM. إذ يمكن تسويق هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة فور الحصول على رخصة اعتماد. إنّ مجلس القيم المنقولة هو الذي يقوم بإصدار رخص الاعتماد، إذا وجد أن هيئة التوظيف الجماعي للقيم المنقولة و الوديع المركزي و الشركة المسيرة يعملون لصالح المكتتبين. كما يتحقق مجلس القيم المنقولة من أن الضمانات فيما يخص التنظيم و الوسائل التقنية و المالية و تجربة مسيريها متيسرة بما فيه الكفاية.

شبكة التوزيع

من أجل جذب المستثمرين، تضع شركات التدبير شبكة توزيع من أجل تسويق تشكيلة صناديقها. و ذلك عن طريق :

  • التسويق المباشر : غالبا ما تقوم شركات التدبير بتسويق تشكيلة صناديقها مباشرة لدى المستثمرين المؤسساتيين.
  • التوزيع عن طريق شركات تدبير أخرى : مع التطور الذي عرفه مجال الاستثمار المنفتح و الصناديق المستثمرة في صناديق الاستثمار، أصبح من الشائع إيجاد صناديق استثمار لشركات منافسة بعرض شركات تدبير أخرى. و في إطار توسيع الاستثمار المنفتح و التدبير المتعدد و الذي يرتكز على بيع هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة التابعة لشركات تدبير منافسة، فإن شركات التدبير نفسُها تعتبر موزعا.
  • البنوك
  • شركات البورصة
  • صندوق الإيداع والتدبير :  يسوق تشكيلة صناديقه من خلال شركاته الفرعية.

وسائل التوزيع

مختلف أنواع الوسائل لتسويق هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة هي كالآتي :

  • حساب السندات
  • مخطط الادخار بالأسهم.

جازية الموزعين

يتوجب دفع عدد من التكاليف لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة بما في ذلك تكاليف التدبير. إذ تحدَّد تكاليف التدبير في بيان المعلومات المرفق لكل اكتتاب لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة. إنها التكاليف السنوية المستخدمة لدفع أتعاب فريق التدبير و أيضا تكاليف تسيير الصندوق. و تعود حصة إلى الموزعين أيضا الذين يكون لديهم عقود مع مسيري الأصول.

هناك نوع آخر من التكاليف هي أيضا تعود لفائدة الموزعين : و هي تكاليف التوزيع (حق الولوج و حق الحفظ و حق الخروج...).

و يتم التعبير عن هذه المصاريف بالنسبة المئوية لقيمة العملية.

Text Resize