المؤسسة المسيرة للبورصة

الإطار التاريخي

منذ إحداثها عام 1929، بوصفها مكتب مقاصة القيم المنقولة، شهدت بورصة الدار البيضاء ثلاثة إصلاحات.

1948 : تحول مكتب مقاصة القيم المنقولة إلى مكتب سوم القيم المنقولة.

1967 : تأسيس بورصة القيم كمؤسسة عمومية بموجب المرسوم الملكي مع تمكينها من تنظيم قانوني و تقني.

1993 : تأسيس شركة بورصة القيم بالدار البيضاء (و تعرف حاليا "ببورصة الدار البيضاء" ) و هي شركة مساهمة ذات قانون خاص عُهد إليها تسيير بورصة القيم تطبيقا لدفتر تحملات مصادق عليه من طرف وزير المالية بعد إشعار من مجلس القيم المنقولة.

المهام

إن المهمة الرئيسية للشركة المسيرة هي تسيير و تطوير بورصة الدار البيضاء بالإضافة إلى المهام التالية  :

  •  النطق بإدراج القيم المنقولة للسوم ببورصة القيم و تشطيبها من السوم كذلك ؛
  •  الحرص على مطابقة عمليات التداول و المآل التي قامت بها شركة تسيير البورصة بالنظر إلى القوانين و الأنظمةالمطبقة على هذه العمليات.

إن الشركة المسيرة مسؤولة عن السير العادي للمعاملات بالبورصة. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليها أن تعلم مجلس القيم المنقولة بكل مخالفة تسجلها خلال أداء مهمتها.

شروط الممارسة

إن رأسمال الشركة المسيرة مكتتب بكامله من قبل شركات البورصة المعتمدة. و هو مملوك في جميع الأوقات بحصص متساوية من قبل جميع شركات البورصة.

في حالة انسحاب شركة من شركات البورصة لأي سبب كان، يتم إجباريا إعادة شراء حصتها من رأسمال الشركة المسيرة بحصص متساوية من شركات البورصة الأخرى.

يتم اكتتاب أو إعادة شراء أسهم الشركة المسيرة بسعر يحدده مجلس القيم المنقولة. و يتم تحديد الحد الأدنى لمبلغ رأسمال الشركة المسيرة من طرف وزير المالية بعد إشعار من مجلس القيم المنقولة.

سيرورة العمل

تعتبر بورصة القيم بالدار البيضاء سوقا ممركزا تتحكم فيه الأوامر و ينشط حصرا من قبل شركات البورصة، أعضاء هذه السوق.

و تحدد قواعد سير بورصة القيم بواسطة نظام عام مُعد من طرف الشركة المسيرة و مصادق عليه بقرار من وزير المالية بعد إشعار من مجلس القيم المنقولة.

و تضم بورصة الدار البيضاء سوقين إثنين :

أ - السوق المركزية :

يجب أن تمر كل معاملة تخص القيم المنقولة المسومة ببورصة الدار البيضاء عبر السوق المركزية باستثناء معاملات الكتل المتداولة بالتراضي.

و يتم تداول جميع القيم المنقولة بنظام السوم الالكتروني انطلاقا من محطات التداول المنقولة و الموضوعة رهن إشارة شركات البورصة.

يبلغ التغير الأقصى المسموح به حاليا ، في الزيادة أو النقصان و خلال نفس الدورة، لأسعار كل القيم المنقولة المدرجة ببورصة القيم معدل 6٪ بالمقارنة مع السعر المرجعي. و يتم تحديد عتبة هذا الحجز، التي لا تتجاوز 10٪ من السعر المرجعي للقيم المعنية، من طرف مجلس القيم المنقولة.

و يتم تصنيف القيم المنقولة إلى ثلاث فئات وفقا لسيولتها :  تسوم القيم ذات سيولة أقل بالتحديد في حين تسوم القيم ذات سيولة أكثر بالتحديد المستمر. فيما تسوم القيم ذات سيولة متوسطة بالتحديد المتعدد.

- التحديد : Fixing
يتبلور السوم بالتحديد من خلال تواجه كل الأوامر المسجلة مسبقا من طرف الشركة المسيرة، عند الاقتضاء، عن طريق تحديد سعر فوري لكل قيمة.

- التحديدالمتعدد : Multifixing
يسمح السوم بالتحديد المتعدد بتحقيق العديد من التحديدات خلال نفس جلسة البورصة.

- التحديد المستمر :
يتبلور التحديد المستمر من خلال تواجه كل الأوامر شيئا فشيئا عند تسجيلها من طرف الشركة المسيرة، عند الاقتضاء، عن طريق تحديد سعر فوري لكل قيمة.

ب - سوق الكثل :

يسمح هذا السوق بتداول أوامر ذات أهمية إستراتيجية بالتراضي. و يجب أن تتمحور هذه العمليات المتعلقة بالكتل حول عدد من السندات التي تعادل على الأقل حجم الكتلة المحددة من طرف البورصة بالنسبة لكل قيمة بالرجوع إلى سيولتها. و يرتبط سعر التداول بسعر السوق المركزية.

المراجع

العنوان: زاوية شارع قصر القوات المسلحة الملكية و شارع الرشيد محمد - الدار البيضاء
الهاتف : (212) 522 45 26 26/27 31
الفاكس:  (212) 522 45 26 25 64
الموقع الالكتروني :  www.casablanca-bourse.com

Text Resize