الشركات المسيرة أو شركات التدبير

تعتبر مؤسسة التدبير شركة تجارية تخلق و تدير منتجات توظيف متميزة وفقا للقيود القانونية و التنظيمية و تضع السياسات الاستثمارية المحددة داخليا للحصول على أفضل مردودية ممكنة.

و تشمل مؤسسات التدبير شركات تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM)  و شركات تدبير هيئات توظيف الأموال بالمجازفة (OPCR) و شركات تدبير صناديق التوظيف الجماعي للتسنيد (FPCT).

شركات تدبير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM)

يقصد بهيئة التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) هيئة مالية تقوم بجمع ادخار من الفاعلين الاقتصاديين مع إصدار الأسهم أو حصص. و يتم استخدام الادخار الذي تم تجميعه لبناء محفظة للقيم المنقولة التي سيتم توجيهها، عند الاقتضاء، لتمويل المقاولات، و المشاركة بهذه الطريقة في تنمية الاقتصاد الوطني.

و تسعى هيئة التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) لضمان إدارة مثلى للأموال المستثمرة وفقا لإستراتيجية محددة بوضوح عند اعتمادها. بالإضافة إلى ذلك، يتم تحديد سياستها الاستثمارية و توجيه توظيفاتها قبل البدء في تسويق سنداتها.

توجد هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة (OPCVM) على شكلين قانونيين مختلفين : شركات الاستثمار ذات رأسمال متغير (SICAV)  و الصناديق المشتركة للتوظيف .(FCP)

تنجز الاكتتابات بسعر يصطلح عليه بقيمة التصفية و تحسب بشكل دوري.

شركات تدبير هيئات توظيف الأموال بالمجازفة (OPCR)

يقوم نشاط الرأسمال المغامر بالنسبة لهيئة التوظيف ذات رأسمال مغامر على تمويل المقاولات غير المدرجة مع تلبية بعض الشروط وفقا للقانون رقم 41-05 المتعلق بهيئات التوظيف ذات رأسمال مغامر. الاستثمار في الشركات المستهدفة يأخذ شكل الأموال الخاصة أو أموال شبه خاصة لفترة استثمار محددة، و ذلك بهدف تحقيق زيادة القيمة.

و تعتبر هيئات توظيف الأموال بالمجازفة (OPCR)، التي تدار إلزاميا من طرف مؤسسة مسيرة معتمدة لدى الإدارة، أدوات استثمارية يمكن أن تأخذ شكل صناديق مشتركة للتوظيف المغامر و تسمى الصندوق المشترك للتوظيف بالمجازفة (FCPR) أو شركة ذات رأسمال مغامر (SCR).

تأخذ الشركة ذات رأسمال مغامر (SCR)شكل شركة بأسهم تسَير من طرف مؤسسة مسيرة بموجب وكالة تدبير. و يعتبر الصندوق المشترك للتوظيف بالمجازفة (FCPR) ملكية مشتركة للأصول التي تتشكل بناء على مبادرة من شركات تدبير هيئات توظيف الأموال بالمجازفة (OPCR). ليس للصندوق المشترك للتوظيف بالمجازفة شخصية معنوية. أما كيفيات تدبيره، فهي محددة في تنظيم التدبير الخاص به.

عند نهاية فترة الاستثمار، يجوز للمستثمر أن يتوفر على طرق مختلفة من تدفقات رؤوس الأموال، بما في ذلك الإدراج بسوق البورصة و التفويت لطرف ثالث أو تفويت استراتيجي (استئناف الحصص من طرف إدارة الشركة المستثمرة).

شركات تدبير صناديق التوظيف الجماعي للتسنيد (FPCT)

صندوق التوظيف الجماعي للتسنيد (FPCT) هو ملكية مشتركة للأصول يقتصر هدفه حصرا على اقتناء مستحقات مؤسسة أو مؤسسات مبادرة عن طريق إصدار حصص و سندات المستحقات. ليس للصندوق شخصية معنوية و هو يشكل بناء على مبادرة مشتركة من المؤسسة المسيرة و المؤسسة الوديعة.

المؤسسة المسيرة هي كل شركة تجارية، تتوفر فيها بعض الشروط و معتمدة من طرف وزير المالية، تقوم باقتناء المستحقات لحساب صندوق التوظيف الجماعي للتسنيد و تقوم بحيازة أي سند أو مستند ممثل أو خاص بالمستحقات المذكورة. و هي مكلفة بإصدار الحصص و/أو سندات المستحقات و تدفع للمبادر المقابل المتفق عليه في أعقاب التفويت. إنها تدير صندوق التوظيف الجماعي للتسنيد للمصلحة الحصرية لحاملي الحصص و سندات المستحقات.

و تتجلى مهمة المؤسسة الوديعة في حفظ سندات صناديق التوظيف الجماعي للتسنيد. و هي تضمن حفظ هذه الأصول و بيان التفويت و كل المستندات التي تضمن صحة السندات المذكورة. كما أنها تمسك حسابات المدفوعات المفتوحة باسم صندوق التوظيف الجماعي للتسنيد بالإضافة إلى كشف زمني للعمليات المنجزة.

وحدها البنوك المعتمدة و صندوق الإيداع و التدبير يمكنها أن تمارس مهمة المؤسسة الوديعة.

يمكن أن تكون المؤسسات التي هدفها الإيداع و الإئتمان و ضمان تدبير الصندوق أو عمليات التأمين و التي مقرها في المغرب مؤسسات وديعة شريطة أن تظهر في قائمة تضعها الإدارة بعد إشعار من مجلس القيم المنقولة.

بالإضافة إلى الحصص، يمكن لصندوق التوظيف الجماعي للتسنيد أن يصدر سندات الاقتراض. و تعتبر  الحصص أو السندات الإقتراضية مماثلة للقيم المنقولة.

يمكن لأي شخص معنوي أو ذاتي الاكتتاب أو أن يُعتبر كمشتر لحصص و سندات الاقتراض التي يصدرها صندوق التوظيف الجماعي للتسنيد.
يمكن أن تكون الحصص و سندات الاقتراض موضوع اكتتاب للسوم في بورصة القيم وفقا للقوانين و النصوص التنظيمية الجاري بها العمل إذا نص عليها نظام التدبير لصندوق التوظيف الجماعي للتسنيد.

لائحة مؤسسات التدبير

Text Resize