هناك تصوران :
1. شكاية تبلغ من خلالها اشتباه في إخلال لقواعد سير السوق، القواعد المهنية، القواعد المتعلقة بالأخلاقيات أو اشتباه في جريمة الغش في البورصة (تلاعب في الأسعار، جنحة المطلع، نشر معلومات خاطئة أو مظللة...) دون أن تتمسك بأي ضرر مباشر قد يلحق بك من جراء الأفعال المبلغ عنها.
في هذه الحالة، قد تكون الشكاية مجهولة إذا كنت ترغب في ذلك.
تجري الهيئة المغربية لسوق الرساميل بعد ذلك، التحريات اللازمة للتحقق من غرض الشكاية التي تقدمت بها، و تتدخل الهيئة المغربية لسوق الرساميل من خلال اختصاصاتها في هذا الشأن،إذا دعا الأمر ذلك، باتخاذه الطرق القانونية المعتمدة للتحقيق والتحري.
2. شكاية ضد هيئة مهنية تخضع لمراقبة الهيئة المغربية لسوق الرساميل (شركة البورصة، بنك بالنسبة لنشاط إيداع السندات، الشركة المسيرة ، إلخ...) و التي يكون الهدف منها تسوية وضعية تهم المشتكي.
و في هذه الحالة، يتعين إتباع الخطوة أسفله:
I . المرحلة الأولى : محاولة معرفة أسباب المشكل وحله بطريقة ودية مع المحاورين المباشرين معك
حدد الأهداف التي تسعى الوصول إليها :
قد ترغب في الحصول على توضيحات أو تصحيح خطأ سبب أو مؤكد أنه يسبب ضرر مادي يترتب عن تصرف أحد المهنيين :
في البداية، تحدث بشأن هذه المسألة مع موظف الشركة التي تتعامل معه عادة. في غالب الأحيان، يمكن حل المشكل عن طريق التواصل مع الشخص الذي قام ببيع المنتوج لفائدتك أو قدم لك الخدمة أو الشخص المكلف بتدبير حساباتك، بحكم معرفته الجيدة لمضامين مفلك و بإمكانه إزالة أي سوء فهم.
إلا أنه، يجوز أن لا يعطي هذا النتيجة المتوقعة، وفي هذه الحالة، يمكنك الاتصال بالمراقب الداخلي للشركة المستهدفة أو الوحدة المكلفة بمعالجة الشكايات ضمنها.
و لتدبير أمثل لهذه المرحلة ، يوصى :
• أن تتقدم بطلب من أجل توضيح إجراءات معالجة الشكايات من قبل الشركة المستهدفة ؛
• أن تتصل بالشخص المكلف بتدبير محفظتك و أن تشرح له بشكل واضح طبيعة المشكلة. يرجى أن يكون بمتناولك كل الأرقام المرجعية التي قد تحتاج لها، بما في ذلك، رقم حسابك وأي رقم وجيه يتعلق بالعملية المعنية ؛
أن تسجل فحوى المحادثة واسم الشخص الذي تكلمت معه وتاريخ ووقت المكالمة. قد تحتاج إلى هذه المعلومات في ما بعد إذا اقتضى أن تتوجه إلى الهيئة المغربية لسوق الرساميل أو إلى المحاكم ؛
• إذا تبين للشخص الذي توجت إليه بأن شكايتك على صواب و وعدك بحل المشكل، لا تتردد في بعث رسالة إلى الشركة المعنية، مقابل وصل بالتسليم، تتضمن بوضوح، الحديث المتبادل مع هذا الشخص. إذا لم يتم حل المشكل في هذه المرحلة، يمكنك بعث في هذا الشأن رسالة كتابية إلى الهيئة المغربية لسوق الرساميل:
عن طريق البريد العادي على العنوان التالي : 6 زنقة جبل موسى ، أكدال الرباط
أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي : : « EnquêtesetSurveillance@ammc.ma».
يمكن تحميل نماذج موحدة لهذا الغرض على الموقع الالكتروني للهيئة المغربية لسوق الرساميل. فهي متوفرة أيضا في شبابيك الاستقبال لدى الهيئة المغربية لسوق الرساميل.
II . المرحلة الثانية : تحرير الشكاية بأكبر قدر من الوضوح
توصيات من حيث شكل الشكاية
• سجل كلمة "شكاية" كموضوع لرسالتكم قصد تسهيل إحالاتها مباشرة إلى المصلحة المختصة وهذا من شأنه التقليل من آجال معالجة الشكاية وضمان أفضل للسرية ؛
• سجل بالشكاية كل رقم وجيه بالحساب والتفاصيل المتعلقة بالمنتجات و الأرقام المتعلقة بالعمليات المعنية قصد تحديد بشكل أفضل مضمون الشكاية ؛
• وضح المشكل وفق ترتيب حدوث الوقائع ؛
• ألحق نسخة من جميع المستندات الوجيهة بالشكاية، بما في ذلك، كشوف الحساب وتأكيد العمليات ومختلف المراسلات المتبادلة في إطار هذه الشكاية ؛
• تجنب بعث أي مستند أصلي خشية ضياعه.
توصيات بشأن مضمون الشكاية
قبل كتابة شكايتك، ضع قائمة للنقاط التي ترغب إثارتها ؛
• صف ما حدث ؛
• متى حدث ذلك ؛
• من كان السبب في ذلك ؛
• ضع قائمة للمستندات التي تتوفر عليها لتعزيز اعتراضاتك، عند الاقتضاء ؛
• احرص على تضمين بالشكاية المعلومات التالية : الاسم والعنوان ورقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني و اسم الشركة المستهدفة وأسماء الأشخاص المستهدفين عند الاقتضاء ؛
• قدم جميع التوضيحات المتعلقة بكل محادثة أجريت ؛
• صف الضرر الملحق بك عند الاقتضاء، أو الخطر من أن يلحق بك أي ضرر ؛
• وضح إن كانت الوقائع غرض الشكاية، قد خضعت لإجراءات قضائية أو تحكيمية أو قرارات مماثلة أو تشكيل اتفاق تسوية ودية، و عند الاقتضاء، ألحق جميع المستندات الوجيهة المتعلقة بالموضوع بالشكاية ؛
• وضح بشكل دقيق ماذا تترجى من الهيئة المغربية لسوق الرساميل ؛
• أذكر الخطوات التي اتخذتها قصد حل المشكل مع الأشخاص والشركة المعنية.
ملحوظة :
الهيئة المغربية لسوق الرساميل :
• يمتنع من دراسة كل طلب شكاية يتعلق بوقائع خضعت لإجراءات قضائية أو تحكيمية أو قرارات مماثلة
• وليست مختصة للبث في طلب للتعويض (التعويضات ) .
مهارات وقائية للحد من مخاطر التعارض لها صلة باستثماراتكم في القيم المنقولة
• اطرح باستمرار أسئلة حول أي جانب من جوانب الموضوع لم تتمكن من استيعابه ؛
• اقرأ العبارات المكتوبة بحروف صغيرة : اقرأ جميع المستندات المقدمة لك و بيانات المعلومات المتعلقة بالعمليات التي ترغب المشاركة فيها أو المنتجات التي ترغب اقتناءها وكشوف الحساب وإشعارات بالعمليات ؛
• لا توقع على أي التزام إلا إذا تلقيت بمذكرة أو بيانات المعلومات ؛
• رتب بعناية و بمكان مضمون جميع المستندات المتعلقة بحسابك بعد قراءتها ؛
• خذ وقتا للتفكير ولا تتخذ قرارات متسرعة على إثر إخبارك بأن أي تأخير قد يؤدي إلى تفويت فرصة نادرة ؛
• كن عن علم بطريقة منهجية، بجميع المحادثات التي قمت بها مع المستشار المالي الخاص بك ولا تتردد في طلب تأكيد خطي في ما يتعلق بالجوانب التي تراها هامة ؛
• قم بإخبار مستشارك بوضعيتك و تأكد أنك أطلعته على التغييرات التي عرفتها وضعيتك من حيث ( العنوان و أي تغيير مهم في وضعك المالي أو من حيث العلاقة التي تربطك مع الشخص الذي خولت له الحق في التصرف باسمك ) أو من حيث نفورك من المخاطر